القائمة الرئيسية

الصفحات

قطر تعلن عن موعد فتح باب التوظيف بالمدارس

 



كشف السيد عبدالعزيز الكعبي، مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن فتح باب التوظيف للعام الجديد بداية شهر فبراير المقبل، مشيراً إلى أنه ما زال يجري حصر الشواغر بجميع التخصصات من قبل قطاع التعليم، وذلك للإعلان عنها خلال الفترة المقبلة، حيث تعمل الوزارة على استقطاب أفضل الكوادر التربوية للعمل بمدارس الدولة. وقال في حوار خاص لـ الوطن إن الوزارة تسعى لزيادة نسبة التقطير بالوظائف الأكاديمية بجميع مدارس الدولة، حيث جرى تعيين 179 معلما ومعلمة العام الحالي من الكوادر الوطنية، نافياً أن يكون هناك انسحاب أو تحويل من المعلمين القطريين الذين تم تعيينهم في المدارس الفترة الماضية، وذلك بسبب ما تقدمه وزارة التربية والتعليم من حوافز ومميزات للمعلمين الوطنيين، لا تتوفر للعناصر الأخرى في بعض الجهات.
وأكد الكعبي أن عدد المعلمين القطريين بجميع مدارس الدولة قد بلغ 4751 معلما ومعلمة في جميع التخصصات الأكاديمية، حيث بلغ عدد المعلمون 301 معلم، كما بلغ عدد المعلمات 4450 معلمة، لافتاً إلى أن الكوادر الوطنية أثبتت كفأة كبيرة في العمل بالجانب الأكاديمي بجميع المراحل التعليمية.. مزيد من التفاصيل في حوار مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي مع الوطن.
} ما استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لتقطير وظائف التدريس خلال الفترة المقبلة؟
- تعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على استراتيجية بعيدة المدى تتفق مع رؤية الدولة في تنمية الكوادر الوطنية للدولة، على اعتبارها مصدرا مهما من موارد الدولة، وأنها ركن مهم من أركان اعتماد الدولة عليها والتي يتم من خلالها تنفيذ عملية التنمية الشاملة بالوقت الراهن والمرحلة المقبلة، لهذا أخذت وزارة التربية على عاتقها أن تكون عملية تقطير مهنة التدريس من أولوياتها خلال المرحلة المقبلة، فتعتمد الوزارة على زيادة نسبة المكون الوطني في الوظائف الأكاديمية بجميع مدارس الدولة من خلال برنامج «طموح» الذي تنفذه الوزارة مع كلية التربية بجامعة قطر، والذي بدأ منذ سنوات.
يتم تشجيع طلاب المرحلة الثانوية على الالتحاق بالبرنامج من خلال المكافآت المالية طوال فترة الدراسة كذلك تقديم جميع التسهيلات والتيسيرات للطلاب طوال فترة الدراسة، كما أنه يتم تعيين الخريجيين مباشرة فور التخرج من الجامعة، حيث أتى هذا البرنامج أكله وتم تخريج العديد من طلابه الذين يعملون حالياً في العديد من المدارس الحكومية.
كما قامت الوزارة بتعيين 179 معلما ومعلمة العام الحالي من الكوادر الوطنية المتميزة، منهم 9 معلمين ذكور في تخصصات الاجتماعيات، الحاسب الآلي، الرياضيات، العلوم، الشرعية، التربية الرياضية، كما تم تعيين 170 معلمة قطرية بجميع التخصصات الأكاديمية، هذا بخلاف تعيين ما يقارب من 200 معلمة وإدارية بمدارس الدولة خلال العام الدراسي الماضي 2020/‏2021.
} ما الجهات التي تقدم شراكات مع الوزارة لجذب الكوادر الوطنية للعمل في التدريس؟
- لدينا شراكات متميزة مع بعض الجهات الوطنية بالدولة لزيادة نسبة المكون الوطني بمدارس الدولة، ومن تلك الجهات برنامج «كوادر» بوزارة التنمية الإدارية، كذلك برنامج طموح بالعاون مع كلية التربية بجامعة قطر، كذلك منظمة «علم لأجل قطر» التي تقوم بدور مهم وكبير في استقطاب أفضل الخريجيين من أعلى الجامعات المحلية والدولية للعمل بالتدريس، مما يساهم في إثراء العملية التعليمية.
} يوجد حديث عن انسحاب المعلمين القطريين بعد استقطابهم؟
- بسبب ما تقدمه وزارة التربية والتعليم من حوافز ومميزات للمعلمين الوطنيين، فلم نجد أي انسحاب بعد التحاق البعض بالتدريس، حيث تستمر الدولة في تقديم جميع أنواع الدعم لتلك الكوادر طوال فترة عملهم بالمدارس، كما يتم تقديم دورات تدريبية على أعلى المستويات لتأهيل تلك الكوادر للإبداع في مجال عملهم كذلك لتهيئتهم للالتحاق بوظائف قيادية عليا بالوزارة.
} هل تعتزم الوزارة تقديم مكافآت أو تعديل لبعض الكوادر الوطنية العاملة بالتعليم؟
- يرى الجميع أن ما تقدمه الدولة من حوافز للكوار الوطنية العاملة في مجال المدارس الحكومية متميزة ولا تتوفر لكثير من أقرانهم في وظائف أخرى، لذلك حتى الوقت الراهن لا يوجد أي تفكير في مكافآت أو تعديل في لائحة العمل في مدارس الدولة.
} كم بلغ عدد المعلمين القطريين بجميع مدارس الدولة؟
- بلغ عدد المعلمين القطريين بجميع مدارس الدولة 4751 معلما ومعلمة في جميع التخصصات الأكاديمية متواجدين بجميع المراحل التعليمية من المرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، حيث بلغ عدد المعلميين 301 معلم، كما بلغ عدد المعلمات 4450 معلمة، وتعود زيادة نسبة النساء عن الرجال في مهنة التدريس إلى أن الرجال أمامهم العديد من المهن الأخرى الغير مرغوبة أو متاحة للسيدات مثل العمل بالجيش والشرطة وغيرها من الوظائف المتاحة بمؤسسات الدولة.
لقد أثبت المعلمون والمعلمات القطريات كفاءة كبيرة في العمل بالجانب الأكاديمي بجميع المراحل التعليمية، وأصبحت لديهم خبرات واسعة ومتميزة أهلتهم لاعتلاء أعلى المناصب الأكايديمة بوزارة التربية والتعليم، حيث أصبحت قيادة العملية التربية بجميع المدارس الدولة من نصيب الكوادر الوطنية ويقومون على وضع أعلى الخطط الأكاديمية التي أصبحت من أفضل التجارب التعليمية بالمنطة، مما جعل العملية التعليمية القطرية محط إعجاب العديد من الدول وأصبحت تجربة ملهمة للبعض.
} ما إجراءات التوظيف الخاصة بالمعلمين القطريين بداية كل عام؟
في البداية يتم استلام كشف بأسماء الخريجين من جامعة قطر والجامعة المحلية للطلاب للقطريين، ونعمل على إجراء المقابلات الخاصة بهم للعمل على سد الشاغر، وفي حال عدم سد الشاغر «من الكوادر الوطنية» حسب الاحتياج، يتم البدء في إجراء مقابلات محلية للكوادر العربية الأخرى، ومن ثم إجراء مقابلات خارجية لبعض تلك التخصصات.
} ما التخصصات التي تواجه عجزا في الكوادر الوطنية؟
- نعمل بالتعاون مع العديد من الشركاء في إلحاق طلابنا بجميع التخصصات العلمية والأكاديمية ليكونوا ركيزة أساسية في العملية التعليمية، وقد حدث تقدم كبير في سد شواغر مدارس الدولة بتخصصات كثيرة نتيجة هذه الرؤية، ولكن ما زلنا في حاجة لتخصصات كثير للمعلمات القطريات، مثل الفيزياء، وتخصص الحاسب الآلي، وتخصص اللغة الإنجليزية، وتخصص اللغة العربية.
أما بالسنبة لتخصصات المعلمين من الرجال، فما زال يوجد عجر كبير في جميع التخصصات بشكل عام، وذلك لما قلناه سابقاً بأن الطلاب الذكور في المدارس بعد حصولهم على الشهادة الثانوية تتنوع الكثير من الخيارات أمامهم سواء الابتعاث والدراسة خارج الدولة أو الالتحاق ببعض المهن الأخرى التي لا تتوفر للسيدات.
} ما المميزات والحوافز التي تقدمها الوزارة لجذب الكوادر الوطنية للعمل بالتدريس؟
- تقدم وزارة التربية والتعليم باقة متنوعة من الحوافز لجذب أكبر قدر من الطلاب والخريجين للالتحاق للعمل بمدارس الدولة سواء في الجانب الأكاديمي أو الجانب الإداري، ومن تلك المحفزات تقديم الوزارة لائحة خاصة بالمدارس، حيث تكون سلما خاصا بالكادر الأكاديمي براتب أعلى من قانون الموارد البشرية، وبناءً عليه يتم منح بدل طبيعة عمل أعلى بنسبة 35 % من الراتب الأساسي.
} كم بلغ عدد المعلمين الذين تم تعيينهم العام الحالي سواء تعاقدات داخلية أو خارجية؟
- عملت وزارة التربية والتعليم منذ نهاية العام المنصرم على حصر جميع شواغر مدارس الدولة نتيجة افتتاح مدارس جديدة أو خروج البعض للتقاعد، وبدأ التجهيز للعام الأكايديمي الحالي في وقت مبكر، حيث تم الإعلان عن الشواغر وتجهيز اللجان التي ستجري اللقاءات مع المعلمين المطلوبين وفق الشروط التي طرحتها الوزارة، وذلك لاختيار أفضل العناصر للارتقاء بالعملية التعليمية.
وقد تم التعاقد مع 146 معلما و325 معلمة بإجمالي 471 معلما ومعلمة في جميع التخصصات الأكاديمية لسد جميع الشواغر العلمية بكل مدارس الدولة، وذلك لتكون بداية العام الدراسي 2021/‏2022 بداية متميزة، حيث جرى التجهيز لكل هذه الترتيبات في وقت مبكر حتى يتسنى لكل المعلمين أن يتعرفوا على النظام التعليمي بدولة قطر من خلال الدورات التي تقدمها الوزارة في المرحلة التي تسبق بداية العام الدراسي.
} بالنسبة للعام الحالي، هل تم استقطاب معلمين من خارج الدولة أو من الداخل؟
- بالنسبة للسيدات كانت هناك حاجة ملحة لتخصصات عديدة لم تتوفر داخل الدولة، حيث تم استقطاب العديد من العلمات من خارج الدولة ومن داخل الدولة، كما جرى العمل على استقطاب التخصصات النادرة من الخارج لفئة الذكور.
} ما أهم التخصصات التي واجهت الإدارة صعوبات في توظيفها؟
- وجدنا بعض الصعوبات في وجود تخصصات الفيزياء والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية بالنسبة للمعلمات الإناث، أما بشأن الذكور فنحتاج معظم التخصصات.
} متى يتم فتح باب التوظيف للعام المقبل؟
- لدينا خطة يتم العمل عليها في وقت مبكر من كل عام، حيث يتم حصر شامل لكل الوظائف الأكاديمية بجميع مدارس الدولة، ويتم وضع الشروط المطلوبة في كل تخصص حسب رؤية قطاعات الوزارة، كما يتم الإعلان عن الوظائف المطلوبة وتحديد موعد ومكان اللقاءات.
ووفق الخطة التي حددتها وزارة التربية العام الحالي، فسيتم فتح باب التقدم للعام الأكاديمي المقبل 2022/‏2023 ابتداءً من شهر فبراير 2022.
} هل سيتم إرسال لجان لاختيار كواد ر من خارج الدولة؟
- في السابق كان يتم إرسال اللجان لاختبار الكوادر، ولكن في الوقت الراهن وبسب وباء فيروس كورونا المنتشر في جميع دول العالم يتم إجراء المقابلات مع المطلوبين الجدد عن طريق برنامج التيمز، وذلك حسب التوجهات الصادرة من وزارة الصحة العامة.
} ما أهم الدول المستهدفة لاستقطاب كوادر تربوية الفترة المقبلة؟
- لدينا العديد من الدول المستهدفة لاستقطاب أفضل العناصر التربوية من حيث الجانب الأكاديمي وحسب شروط الوزارة، ومن تلك الدول التي سيتم استقطاب معلمين منها خلال العام المقبل: المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية تونس، فلسطين، سلطنة عمان، المملكة المغربية.
} ما شروط الاستقطاب خلال الفترة المقبلة؟
- الشرط الأساسي أن يكون المتقدم حاصلا على كلية التربية في نفس التخصص المتقد له وبتقدير عال، كما يفضل الخبرات السابقة المتميزة والحصول على دورات في ذات المجال والمجال التربوي.
} ما أهم التخصصات التي سيتم استقطابها خلال الفترة المقبلة؟ وكم العدد المطلوب؟
- لم يتم تحديد الأعداد في الوقت الراهن، ولكن سيتم استقطاب معظم التخصصات التي تطلبها الوزارة خلال الفترة المقبلة، حيث تعمل الوزارة على افتتاح مدارس جديدة للعام المقبل، ويتم تحديد الاحتياجات من قبل قطاع التعليم مع كل عام.
} هل توجد تعديلات جديدة بالنسبة للعقود الجديدة للمعلمين؟
- في الوقت الراهن لا توجد أي تعديلات على عقود المعلمين الجدد، كما أن العقود الحالية تلبي جميع متطلبات المتقدمين من مكافآت وراتب مميزة توفر له حياة متميزة بدولة قطر، كما أنها تلبي متلطبات وزارة التعليم في استقطاب أفضل الكوادر التربوية بجميع التخصصات المطلوبة.

ردود الفعل:

تعليقات