أخر الاخبار

بحث زيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين والفنيين الأردنيين





عمّان - الرأي

قالت وزارة العمل إنها مستعدة للتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين لزيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين والفنيين الأردنيين داخل المملكة، مؤكدة على وجود اتفاقية من المقرر توقيعها مع القوات المسلحة سيجر ي من خلالها تقديم 220 دينارا لكل متدرب من وزارة العمل و50 دينارا من نقابة المهندسين.


وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين إلتقى الأحد نقيب المهندسين الأردنيين، أحمد سمارة الزعبي الأحد، في مقر الوزارة، لبحث عدد من الأمور المتعلقة بالقطاع الهندسي.


وأكد القطامين أن الوزارة على استعداد تام للتعاون مع النقابة في المجالات المختلفة من أجل زيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين والفنيين الأردنيين داخل المملكة.


وأوعز الدكتور القطامين إلى هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، بضرورة دراسة الاتفاقية التي من المقرر توقيعها مع القوات المسلحة، لتدريب المهندسين، والعمل على الانتهاء منها لزيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين من مختلف المحافظات.


"الوزارة ستقدم ضمن هذه الاتفاقية من خلال الهيئة 220 دينار شهرياً لكل متدرب فيما ستقدم النقابة 50 دينار لكل منهم والقوات المسلحة ستوفر مواقع التدريب للمهندسين." وفق القطامين


وأشار إلى أن الوزارة عملت على تنفيذ المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين حديثي التخرج وهو مشروع مشترك بين الوزارة من خلال هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية مع نقابة المهندسين على توفير التدريب والتشغيل لـ 60% من العدد المستهدف في المشروع والبالغ عددهم 1200 مهندس حديث التخرج.


وأضاف القطامين أن الوزارة من خلال الهيئة تقدم الدعم الكامل إلى 600 مهندس من أبناء المحافظات للحصول على دورات لتعلم اللغة الألمانية، إضافة إلى تدريب أكثر من 4600 مهندس من مختلف التخصصات الهندسية لتعلم اللغة الألمانية تمهيدا لتسويق كفاءاتهم لدى القطاع الخاص الألماني.


بدوره، قال نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن الفترة الراهنة في ظل جائحة فيروس كورونا، تتطلب البحث عن آليات وطرق جديد لإعداد وتأهيل كوادر مدربة قادرة على قيادة المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الإغلاقات المتلاحقة في الأسواق وارتفاع نسب البطالة وخسارة العديد من فرص العمل نتيجة تلك الجائحة.


وبحث المهندس سمارة مع الوزير القطامين، إمكانية عقد اجتماع مشترك للانتهاء من الاتفاقية التي من المقرر خلالها تدريب المهندسين في القوات المسلحة الأردنية، لمدة 6 أشهر، بحيث تساهم النقابة ووزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية بما يترتب على اتفاقية التدريب تلك.


واستعرض سمارة آخر المستجدات المتعلقة بالبرنامج الوطني للتدريب من أجل التشغيل، مؤكداً على ضرورة إعادة تفعيله باعتباره من أنجح البرامج الموقعة مع وزارة العمل.


وبحث اللقاء توقيع مذكرة تعاون بين مركز تدريب المهندسين وأكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب المهني، ووزارة العمل في مجال عقد دورات مشتركة لرفع كفاءة الجهاز الفني والإداري لدى وزارة العمل.


وأكد المهندس سمارة على ضرورة إيجاد صيغة مشتركة للتوصل إلى اتفاق مع دولة فنلندا بالتعاون مع وزارة العمل، لإعداد كوادر هندسية وتقنية مؤهلة، بحيث تكون الوزارة شريكا استراتيجياً في ذلك العمل، لتوفير أكبر قدر ممكن من فرص العمل للمهندسين.


وناقش اللقاء آخر ما وصل اليه برنامج تعليم اللغة الألمانية للمهندسين لتشبيكهم مع المشغلين الألمان في القطاع الخاص الألماني، حيث تم التأكيد على ضرورة مضاعفة الجهود مع المشغلين والشركات الألمانية والحكومة الألمانية بهذا الخصوص.


كما تناول اللقاء ضرورة تكثيف الجهود فيما يتعلق بتوقيع اتفاقية مع الوكالة الألمانية للتشغيل لفتح المجال فرص العمل ودعم وتدريب المهندسين، والبحث عن جهات مختلفة والتشبيك معها لإيجاد فرص العمل، والتواصل مع الجامعة الألمانية الاردنية لذات الغرض.


كما تطرق اللقاء إلى مشروع التدقيق الإلكتروني للمخططات الهندسية وعملية الربط الالكتروني بين النقابة ومديرية الدفاع المدني وامانة عمان الكبرى. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -