-->

هل انت اردني/ة او مقيم/ة في ⁧‫#الأردن‬⁩؟ هل أنت صحفي/ة او طالب/ة إعلام او استاذ/ة إعلام؟ قدم/ي الآن

 


"أريج" والسفارة الهولندية تطلقان مشروع "100 واط" للصحافة الاستقصائية في الأردن



إذا كنت صحفيا/ة، إعلاميا/ة، خريجا/ة من كليات الإعلام، طالبا/ة في الإعلام أو الاتصال، أو حتى أستاذا جامعيا في هذا الحقل، هذه فرصتك الذهبية للتمكن من التدرب على أحدث التقنيات في عالم الصحافة، لتساعدك على إنتاج التقارير والتحقيقات الاستقصائية عالية المستوى عبر وسائط مختلفة. 



عبر مشروع “100 واط” يجتمع 100 متدرب/ة على مدار 10 أشهر تبدأ في شباط/فبراير 2021 في أجواء تفاعلية يكتشفون فيها قدراتهم على الابتكار، ويطورون خلالها تقنياتهم الصحفية في تناول القضايا الحيوية في مجتمعهم، بما يحقق أفضل الأثر للتحفيز على التغيير والإصلاح.



المشروع الذي تطلقه شبكة “أريج” بدعم من  سفارة مملكةهولندا في الأردن هو الأول من نوعه في المنطقة العربية، ويمتد على ثلاث سنوات. تلتزم هولندا بتعزيز وحماية حرية التعبير، من خلال دعم الصحفيين ودور المؤسسات الإعلامية. 



في المرحلة الأولى منه ينخرط مئة متدرب/ة في ورش تدريبية وحلقات نقاشية تعالج موضوعات الصحافة الاستقصائية مثل بناء الفرضيات والتقصي، وفن المواجهة، والمصادر المفتوحة، وصحافة البيانات، وتدقيق المعلومات. وينتجون برامج بودكاست (صوتية) تبث في عدد من الإذاعات المحلية في الأردن تحت عنوان”100 واط”. 



لماذا “100 واط”؟ الواط وحدة لقياس شدة الصوت، ونحن في هذا المشروع سنكون مع مئة متدرب/ة بمئة صوت، لكل واحد منهم شخصيته الخاصة وقدراته التي تميزه. في “مختبر أريج للصحافة الاستقصائية” سنعمل في اتجاهين؛ الأول يبرز الإمكانيات الكامنة في كل صوت، والثاني يمزج هذه الأصوات الغنية بالمهارات لتنتج معا أعمالا صحفية متماسكة، وعلى مستوى عال من الاحترافية، تساهم في تعزيز ثقافة المساءلة والإصلاح. 



في العام المقبل 2022، يدخل عشرون متدربا/ة في “زمالة أريج للصحافة الاستقصائية في الأردن” على مدى ستة أشهر لينتجوا عشرة تحقيقات عن مواضيع هامة في الأردن، وتنشر في منصات إعلامية أردنية وعربية، وتنافس على جوائز أريج 2022 لأفضل التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي. المتدربون العشرون سيتاح لهم أيضا حضور “ملتقى أريج السنوي للصحافة الاستقصائية العربية ٢٠٢٢” والتواصل مع أفضل الصحفيين الاستقصائيين في العالم. 



في المرحلة الثالثة، عام 2023، يتم اختيار عشرة متدربين للعمل على مدى ستة أشهر مع مراسلين استقصائيين عرب وأجانب على ثلاثة تحقيقات عابرة للحدود، تنشر باللغات العربية، والإنجليزية، والهولندية، على منصات عربية ودولية. وتتاح لهم الفرصة ليكونوا ضمن الضيوف المتحدثين في ملتقى أريج السنوي لعام 2023 ليعرضوا أعمالهم، التي تنافس أيضا على جوائز أريج  للصحافة الاستقصائية العربية لعام 2023.



مشروع “100واط” بوابتك إلى عالم الصحافة الاستقصائية الاحترافية. ولأن “أريج” تؤمن بقدرة الصحافة على إحداث تغيير حقيقي تولي من خلال هذا المشروع اهتماما استثنائيا للجيل الجديد من الصحفيين في الأردن، لصقل مهاراتهم في الإنتاج، والنشر، والتواصل مع صحفيين محترفين، مع ثقتها الكاملة بقدرتها على توفير كل الدعم الذي يحتاجه المتدربون لمدة ثلاث سنوات، للارتقاء بإنتاجاتهم إلى المستويين الإقليمي والدولي. 



هذه فرصتك لتكون واحدا من ال”100واط”. التسجيل متاح لكل المهتمين من الأردنيين، والعرب المقيمين في الأردن.


باب التسجيل يغلق بتاريخ الخامس عشر من كانون الثاني / يناير 2021. والتقديم الكتروني من خلال النموذج التالي 


 

بانضمامك إلى “100واط” تلتزم بتقديم أربع ساعات من وقتك كل أسبوع لهذا المشروع سواء من خلال حضور التدريبات و/أو العمل الميداني/البحثي. 

#مقتبس 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "هل انت اردني/ة او مقيم/ة في ⁧‫#الأردن‬⁩؟ هل أنت صحفي/ة او طالب/ة إعلام او استاذ/ة إعلام؟ قدم/ي الآن"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات