القائمة الرئيسية

الصفحات

الرحاحلة: تعديلات التقاعد المبكر لن تشمل من خدم لأكثر من 10 سنوات

 


الرحاحلة: تعديلات التقاعد المبكر لن تشمل من خدم لأكثر من 10 سنوات

عمون - قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الأحد، إن التعديلات المزمع إجراؤها على قانون الضمان الاجتماعي بشأن التقاعد المبكر لن تشمل من تجاوزت خدمته 10 سنوات، أي 120 اشتراكا.

وأوضح الرحاحلة في تصريحات لقناة المملكة أن التقاعد المبكر أصبح تحديا بالنسبة للمؤسسة وأصبح هو القاعدة والشيخوخة هي الاستثناء، مشيراً إلى أن التعديلات التي تدرس محدودة جدا وتخص الفئات الشابة.

وأكد أن التقاعد المبكر أصبح تحديا، وجميع الدراسات الإكتوارية منذ سنة 2000 ولغاية اليوم تؤكد على وجود مشكلة مرتبطة بالتقاعد المبكر.

وذكر أن جميع الرواتب التقاعدية مدعومة بمعنى أن ما يدفعه المشترك ومؤسسته من اشتراكات شهرية للمؤسسة "قليلة جدا" بالمقارنة مع الرواتب التقاعدية التي يتقاضاها المشترك.

وتابع: "هناك دعم ضمني لكل متقاعد وهذا الدعم في المحصلة سيتحمله الجيل المقبل"، مضيفا أن جزءا من مشكلة التقاعد المبكر مالي والآخر اقتصادي، لأن نسبة كبيرة من المتقاعدين يعودون إلى سوق العمل بشكل مخالف لأحكام القانون وأصبح التعامل مع التقاعد المبكر كدخل تكميلي وعلى حساب باقي المشتركين.

وأوضح الرحاحلة أن "التغيرات التي ستحدث على بند التقاعد المبكر ستكون محدودة ومن الممكن لفئة الشباب أن يكون هناك زيادة في سن التقاعد من 50 إلى 55 عام".

"التقاعد المبكر يشكل حوالي 50 % من المتقاعدين، ونسبة المتقاعدين مبكرا الجدد نسبة إلى إجمالي المتقاعدين الجدد حوالي 67%.

ردود الفعل:

تعليقات